بيان صحفي: تعيد حملة “إنقاذ الدجلة” إصدار تقرير حول خسائر التبخر من السدود في العراق، متاح الآن باللغة العربية.

أمستردام، نوفمبر ٢٠٢٢

في أكتوبر ٢٠٢١، أصدرت حملة “إنقاذ الدجلة” تقريرًا باللغة الإنجليزية بعنوان “إلى الهواء الرقيق: خسائر التبخر من خزانات السدود في العراق” لتسليط الضوء على الآثار السلبية الكبيرة لمشاريع السدود على البيئة والمجتمعات المحلية. بعد مرور أكثر من عام وفي أعقاب مؤتمر COP27 المثير للجدل الذي لم ترغب فيه كل من حملة “إنقاذ الدجلة” و”هيمات دجلة” لأسباب تتضمن سجل مصر البشع في مجال حقوق الإنسان، والتنظيف الأخضر الواضح، ومشاركة شركة كوكا كولا كراعٍ رئيسي، لا تزال أهمية التقرير ومحتوياته ذات الصلة والأهمية كما هي. هذا العام، سيتم إصداره كجزء من حملة مشتركة مع “هيمات دجلة” ويتضمن نسخة باللغة العربية.

نظرًا لتعرض كميات كبيرة من المياه لأشعة الشمس والتيارات الهوائية، يتم ملاحظة أعلى معدلات التبخر في الجسم المائي الكبير، مثل الخزانات الاصطناعية التي أنشأتها السدود. حتى وراء الضرر البيئي، مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة وزيادة السكان، فإن الفجوة المتزايدة بين العرض والطلب على المياه التي يجلبها ذلك ستشكل تهديدات خطيرة للأنظمة الاجتماعية والبيئية في البلاد، بما في ذلك انخفاض الإنتاجية، وفقدان الدخل، وانخفاض إمدادات الغذاء، والهجرة، والنزاعات حول الموارد النادرة بشكل متزايد. بإيجاز، يعاني السكان العراقيون.

على الرغم من ذلك، فقد تمسك العراق بتضاعف البناء السدود. يشمل ذلك اهتمام حكومة إقليم كردستان وحكومة العراق بإنهاء بناء سد بخمة، بطاقة متوقعة تبلغ ١٧ مليار متر مكعب وتقديرات بخسائر سنوية مقدرة ب ٤٨٠ مليون متر مكعب من المياه نتيجة للتبخر. بالمثل، يتابع سد مخول المثير للجدل أيضًا على الرغم من قائمة عيوبه الطويلة التي تترتب عليه عواقب بيئية واجتماعية وثقافية واقتصادية خطيرة ودائمة.

كما يؤكد التقرير، هناك مشكلة حقيقية ومستمرة في مجال المراقبة والشفافية والوصول إلى معلومات دقيقة، وهو أمر غير مقبول تمامًا في ظل التحديات التي تواجهها البلاد. إذا كانت حكومة إقليم كردستان وحكومة العراق يمكنها جعل تقييماتها علنية للتحليل، وإذا كان بإمكانهما بدء مناقشات بناءة وديمقراطية مع جميع الأطراف الرئيسية المعنية، يمكن للعراق المضي قدمًا والتعامل مع مسألة التكيف مع التغير المناخي ومشكلة ندرة المياه بطريقة أكثر بناء وشمولية وفعالية.

توصيات التقرير:

  • وفقًا للخطة الوطنية للعمل (NAP) للحد من آثار التغيرات المناخية والاستراتيجية الوطنية المحدثة لإدارة الموارد المائية، يجب على حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان إلغاء بناء السدود الكبيرة من خططها ووقف بناء سد مخول.
  • إنشاء إطار للمراقبة المنهجية للمعلمات المناخية، بما في ذلك درجة الحرارة الجوية، والضغط الجوي، والرطوبة، والهطول، والإشعاع الشمسي، والتبخر في جميع أنحاء البلاد. يجب أن تتوفر بيانات دورية عن الاحتياطيات المائية ومعلومات مفصلة حول طرق جمع البيانات للجمهور للتحليل المستقل والمحكم. يجب أيضًا أخذ نتائج التحليلات المستقلة في الاعتبار عند تقييم الآثار البيئية والاقتصادية لأي سدود مخطط لبناؤها بعد الآن.
  • على الرغم من أن إقليم كردستان يحتوي على العديد من السدود الصغيرة لتخزين المياه وجمع مياه الأمطار، يجب أيضًا أن ينظر إلى جمع مياه الأمطار في شبكات من البرك الصغيرة.
  • يجب على إقليم كردستان وحكومة العراق التحرك بشكل عاجل لتحسين كفاءة توزيع واستهلاك المياه: زيادة الوعي العام بعواقب استخراج المزيد من المياه من الحوض الجوفي مما يتم تجديده من خلال التسرب؛ الأولوية للممارسات التي تجدد الآبار السطحية؛ وتوفير التدريب والحوافز لمساعدة الفلاحين على تقليل استهلاك المياه باستخدام طرق الري بالتنقيط والرش بدلاً من الري الفيضي.
  • يجب على حكومة العراق وحكومة إقليم كردستان أن تُكلِّف دراسات لتقييم جدوى تكييف تصميم القنوات التقليدية المسماة “قنوات القنوات” – أنظمة الأنفاق الأرضية التي تجلب المياه الجوفية المتسربة أو المياه السطحية أو مياه الينابيع إلى سطح الأرض باستخدام القوة الجاذبية فقط – لتطوير شبكات تخزين ونقل المياه التي تقلل من التبخر.

تعتقد مؤسسة “إنقاذ الدجلة” أن المياه هي مورد لا ينتمي إلى دولة معينة أو أمة أو طائفة. منذ عام ٢٠١٢، كانت “إنقاذ الدجلة” تدعو ضد بناء سد إليسو وداريان وسدود كبيرة أخرى في العراق والمنطقة للحفاظ على التراث الثقافي والبيئي لنهر الدجلة، وللاستخدام المستدام والمنصف للمياه للجميع.

لقراءة التقرير الكامل:

لمزيد من المعلومات حول التقرير، يرجى التواصل مع الحملة عبر:
جيمس بوغ
البريد الإلكتروني: [email protected]
سلمان خير الله
البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات أخرى

أضف ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.