اسبوع المياه العراقي ٢٠٢٤: الدعوة الى ايجاد بدائل وحلول مستدامة لتحديات المياه

اسبوع المياه العراقي ٢٠٢٤: الدعوة الى ايجاد بدائل وحلول مستدامة لتحديات المياه

بغداد، ١٠ اذار ٢٠٢٤

تعتزم جمعية حماة نهر دجلة لأطلاق فعاليات أسبوع المياه العراقي ٢٠٢٤، وهي مبادرة سنوية تنظمها الجمعية، في الفترة من ١٤ إلى ٢٢ مارس. يمثل حدث هذا العام خروجًا كبيرًا عن التجارب السابقة، حيث يحاول الانتقال الى مرحلة الضغط من اجل تنفيذ العاجل لحلول ملموسة لتحديات المياه الملحة في العراق.


تحت شعار “عام البدائل والحلول“، يواجه أسبوع المياه العراقي ٢٠٢٤ منعطف مهم. ورغم أن الأعوام الماضية شهدت انعكاسات على معالم مهمة مثل مرور اكثر من عشرين عام على الوعود والتصريحات التي رافقت تغيير النظام في العراق، فإن التركيز هذا العام ينصب بقوة على العمل. ويدعو الحكومات المتعاقبة إلى إعادة تقييم الخطط الحالية الداعمة لقطاع البيئة والمياه، مع الاعتراف بالحاجة الماسة إلى ممارسات وسياسات مستدامة.


يؤكد أسبوع المياه العراقي ٢٠٢٤ على الدور الحاسم للتخصيصات المالية والدعم المعنوي والتقني، ولا سيما تسليط الضوء على أهمية مشاركة الشباب. ومع ذلك، فإن هذا الحدث أيضًا بمثابة تذكير مهم بالمخاطر التي يواجهها المدافعون عن حقوق البيئة في العراق، حيث يمكن أن يشكل التحدث علنًا ضد الظلم البيئي مخاطر جسيمة.


بينما نبدأ في حملات إعادة الإعمار، من الضروري أن يتم دمج الاعتبارات البيئية على كل المستويات، حيث لا ينبغي للمشاريع واسعة النطاق، مثل مبادرات الإسكان، تخصيص الموارد لدعم القطاع البيئي فحسب، بل يجب أيضًا أن تخضع لتقييمات صارمة للأثر البيئي لتقليل الضرر.
أسبوع المياه العراقي ٢٠٢٤ هو اكثر من مجرد حدث سنوي  بل إنه دعوة للعمل. وهو بمثابة منصة للدعوة وتعبئة للموارد والتعاون بين أصحاب المصلحة. ويدعو الحكومات والمنظمات والأفراد على حد سواء إلى إعطاء الأولوية لحماية الموارد المائية في العراق والالتزام بمستقبل مستدام للجميع.
 
دعوة للانضمام:

نحن ندعو جميع المواطنين والمنظمات والمجتمعات المعنية إلى التوقيع على هذا البيان والانضمام إلينا في عقد أنشطة مستقلة لدعم هذه القضية الحاسمة. دعونا معًا نرفع أصواتنا، ونحشد الموارد، وندعو إلى إيجاد حلول مستدامة لتحديات المياه في العراق.

اضغطوا هنا للتوقيع على البيان

 
للاستفسارات الإعلامية، أو لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع:
[email protected]
[email protected]
 
عن جمعية حماة نهر دجلة:
تعتبر جمعية حماة نهر دجلة من أبرز المدافعين عن حماية الموارد المائية في العراق والحفاظ عليها. ومن خلال الدعوة والتعليم والمشاركة المجتمعية، تعمل الجمعية على مواجهة التحديات المتعلقة بالمياه وتعزيز الحلول المستدامة لصالح الأجيال الحالية والمستقبلية.
 
تابعنا:
موقع الويب: www.humatdijlah.org
وسائل التواصل الاجتماعي: @humatdijlah

مقالات أخرى

أضف ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.