منتدى المياه في بلاد ما بين النهرين الأول يقترب

منتدى المياه في بلاد ما بين النهرين الأول يقترب

يمتد نهري دجلة والفرات ، شريان الحياة التاريخي لبلاد ما بين النهرين ، عبر العراق وتركيا وسوريا وإيران. في العقود الماضية ، واجهت هذه الأنهار تدهورًا بيئيًا وتسييسًا من خلال السدود الكبيرة وتحويل الأنهار والإدارة غير المستدامة على حساب الشعوب التي تعيش في الحوض. أدت الإدارة السلبية للموارد المائية إلى إثارة الصراع على حساب التراث الثقافي والطبيعي في المنطقة. بدأت حملة انقاذ نهر دجلة كائتلاف لمجموعات المجتمع المدني من مختلف أنحاء بلاد ما بين النهرين ضد هذه المشروعات الضخمة وسياسات المياه التي تقسم الأنهار والناس. بدلاً من ذلك ، نعتقد أن أنهار بلاد ما بين النهرين يمكن أن تكون قوة للسلام والتعاون بين جميع البلدان في حوض دجلة – الفرات ، حيث توفر حصصًا متساوية من المياه لجميع أولئك الذين يعيشون في المنطقة مع حماية هذه الأنهار التي تشكل جزءًا من الإنسانية. لتعزيز هذه الرؤية ، أعلنا عن منتدى المياه في بلاد ما بين النهرين منذ عامين. ولدت هذه الفكرة في اجتماع استراتيجي في نيسان 2017 مع أعضاء الحملة من العراق وتركيا وإيران وأوروبا. الآن ، بعد 7 سنوات من تشكيل حملة انقاذ نهر دجلة، من المقرر عقد المنتدى في الفترة من 6-8 نيسان في مركز السليمانية ، إقليم كوردستان العراق. نعتقد أن الحفاظ على نهري دجلة والفرات وتقاسمهما على قدم المساواة يتطلب التعاون عبر بلاد ما بين النهرين وعلى المستويات العالمية. من المهم تبادل المعرفة المحلية في جميع أنحاء منطقة بلاد ما بين النهرين والاستفادة من تجارب بعضنا البعض.

نحن نتصور أن يكون هذا المنتدى لمدة ثلاثة أيام بمثابة مساحة مفتوحة لإعطاء صوت للمجتمع المدني في المنطقة ، والذي غالبًا ما يتم استبعاده من إدارة المياه. ستكون فرصة لمناقشة بعض أهم القضايا في حوض دجلة – الفرات اليوم: عمليات صنع القرار الديمقراطي وتقاسم المياه على الصعيدين المحلي والإقليمي ، وبناء السدود الكبيرة وغيرها من مشاريع البنية التحتية للمياه التي تهدد البيئة الطبيعية والثقافية والتراثية لهذا الحوض ، وتدمير النظام البيئي للأنهار بما في ذلك التلوث وتغير المناخ. سيتألف المنتدى من مناقشات عامة وحلقات عمل محددة تنظمها ذاتيا من قبل المشاركين. تهدف إلى تقديم منظور من كل بلد حول التحديات الحالية التي يواجهها نشطاء المياه ، مع حضور وفود من جنوب ووسط العراق ، وإقليم كوردستان العراق ، وتركيا ، وشمال شرق سوريا ، وإيران الغربية. سيشارك ممثلون عن السلطات المحلية في مختلف المجالات في مناقشة وإجابة سؤال وجواب مع الحاضرين لإعطاء وجهة نظرهم حول كيفية مشاركة المجتمع المدني في عملية صنع القرار. تمت دعوة نشطاء المياه من الدول المجاورة في الشرق الأوسط لتبادل خبراتهم بشأن العمل الذي قاموا به في معارضة السدود وبناء السلام مع المجتمعات النهرية ، بينما يحضر نشطاء من أوروبا والأمريكتين الى المنتدى للتعبير عن تضامنهم. يعتمد منتدى مياه بلاد ما بين النهرين على نموذج المنتدى الاجتماعي وهو جزء من عملية المنتدى الاجتماعي العالمي. نعتقد أن هذا المنتدى يمثل فرصة عظيمة لتشجيع الائتلافات عبر الحدود وإدماج نشطاء المياه في المنطقة في حركة المجتمع المدني العالمية من أجل حقوق المياه.

من المتوقع أن يحضر 150 مشاركًا على الأقل. سيعقد المنتدى بخمس لغات: الإنجليزية والعربية والتركية والكوردية والفارسية. نشكر جامعة السليمانية لمنحها مقرها لاستضافة المنتدى لمدة 3 أيام.

موقع منتدى مياه بلاد ما بين النهرين

الفيسبوك الخاص بحملة إنقاذ نهر دجلة

المنظمين

حملة انقاذ نهر دجلة والأهوار العراقية ، العراق
حركة البيئة في بلاد ما بين النهرين ، تركيا
مبادرة التضامن مع المجتمع المدني العراقي (ICSSI) ، العراق
حماة دجلة ، العراق
مبادرة إبقاء حسنكيف على قيد الحياة ، تركيا
مراقبة الجبال ، إيران
منظمة DOZ الدولية ، سوريا
منظمة جسر الى.. ، إيطاليا
ركن المنزل ، المملكة المتحدة
مجاري المياه العراق ، إقليم كوردستان العراق
شؤون حسنكيف ، تركيا

مستضيف المنتدى

مقالات أخرى

أضف ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.