إنفاذ القانون في الأهوار العراقية: كيف يعمل النشطاء المحليون لحماية التنوع البيولوجي في الأهوار

إنفاذ القانون في الأهوار العراقية: كيف يعمل النشطاء المحليون لحماية التنوع البيولوجي في الأهوار

تعاني أهوار الچبايش الوسطى ، الواقعة في محافظة ذي قار ، جنوب العراق ، من إهمال كبير على جميع المستويات على الرغم من كونها أحد مواقع التراث العالمي. لم تستثمر الحكومات العراقية المتعاقبة بشكل كاف في حماية هذه ملكية التراث الطبيعي . تستمر الأهوار في مواجهة عدد لا يحصى من التهديدات ، على الرغم من وجود قوانين محلية مناسبة لحماية الموقع وضمان تطويره واستدامته. إذا تم تطبيق التشريعات ذات الصلة بشكل صحيح على الأرض الواقع، فسوف تساهم في حماية التنوع البيولوجي وتقليل التلوث وضمان مستويات كافية من إمدادات المياه للأهوار. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تشجع هذه التشريعات السلطات العراقية على تطوير الخطط والدراسات وإجراء البحوث من أجل حماية الأهوار وضمان حماية تنوعها البيولوجي.

لهذا الهدف ، قام نشطاء في الناصرية بحماة دجلة (حماة دجلة) في النصف الأول من عام 2021 بحملة للمطالبة بتطبيق المواد 7-14-18 من قانون حماية وتحسين البيئة رقم 27 لعام 2009. تضمن المادة 7 من قانون حماية البيئة وتحسينها في العراق, سيضمن تشكيل مجلس لحماية وتعزيز البيئة في محافظة ذي قار ، لكن هذا لم يحدث بعد. سيعمل هذا المجلس على تنفيذ المادتين 14 و 18 من القانون اللتين تضمنان حماية بيئة الأهوار وتنوعها البيولوجي من تلوث المياه (مادة 14) والصيد الجائر والصيد المفرط (المادة 18). توضح هذه المقالات أيضًا بالتفصيل أهمية حماية بيئة الأهوار. أقر مجلس النواب العراقي القانون 27/2009 في عام 2009 ولكن لم يتم تنفيذه بشكل صحيح.

جمعت الحملة أكثر من 30 شابًا من الناصرية والچبايش في دورات تدريبية وورش عمل لمناقشة هذا التشريع ، ورفع مستوى الوعي بالقانون على منصات التواصل الاجتماعي. شارك ممثلو السلطات المحلية والمجتمع المحلي والناشطون في هذه الحملة البيئية. أوضح ممثلو القبائل المحلية كيف وصلت الملوحة المتزايدة إلى مستويات تنذر بالخطر في الأهوار وكيف تأثرت الحياة البرية بممارسات الصيد المفرط. أكد جاسم الأسدي ، ممثل طبيعة العراق في الچبايش ، على أهمية القانون رقم 27/2009 لحماية التنوع البيولوجي في الأهوار. وزعم الأسدي أن “شرطة البيئة تأسست في منطقة الأهوار ، لكنها لا تعمل بسبب قلة الدعم”.

ضمن شبكة الدفاع عن الأهوار ، التي تأسست ضمن هذه الحملة ، دعا نشطاء بيئيون من ذي قار إلى التخفيف من التلوث في نهر الفرات والأهوار. قالت سارة حسن ، ناشطة من الناصرية ، إن المعرفة الجيدة بقانون البيئة مطلوبة لإدارة مثل هذه الحملة المدافعة عن البيئة. تم تنظيم ورش عمل حول قانون البيئة وخاصة القانون رقم 27/2009 من أجل تزويد الناشطين الشباب بالأدوات اللازمة لإدارة مثل هذه الحملة.

جمعت ندوة نظمت في الچبايش ممثلي المجتمع المحلي والنشطاء والسلطات المحلية ، بما في ذلك رئيس بلدية المدينة ، لمناقشة ورقة سياسة حول التشريعات البيئية في العراق ومراجعة القانون رقم 27/2009. وقد أدى ذلك إلى ردود فعل إيجابية ووعد بمزيد من الدعم للضغط على السلطات المحلية في ذي قار لتطبيق القانون 27/2009. وتعهد كفاح الأسدي ، رئيس بلدية الچبايش ، بتقديم كل دعمه لتنفيذ التشريع. من ناحية أخرى أكدت مديرية زراعة الچبايش أن بعض المؤسسات الحكومية تلوث مصادر المياه في الأهوار. يجب حل هذه المشكلة من أجل تحسين إنفاذ القانون 27/2009.

في غضون ذلك تستمر الحملة للدعوة إلى تشكيل مجلس حماية وتعزيز البيئة.

نفذت هذه الحملة حماة دجلة في إطار مشروع سومرين: الشباب السومري للتنمية الاقتصادية والتراث الثقافي في ذي قار ، مشروع محلي في إطار برنامج دعم التعافي والاستقرار في العراق من خلال التنمية المحلية. يتم تمويل سومرين من قبل الاتحاد الأوروبي (EU) ويتم تنفيذه من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بالشراكة مع محافظة ذي قار و (UPP).

مقالات أخرى

أضف ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.