نشطاء الديوانية يسعون لمستقبل أفضل

نشطاء الديوانية يسعون لمستقبل أفضل

English

مدينة الديوانية، إحدى مدن جنوب العراق التي تقع على خط مجرى نهر الفرات، باتت تواجه العديد من التحديات البيئية كالجفاف والتلوث والتصحر وتأثير التغيرات المناخية بالإضافة إلى قضية كوفد-19. لذلك و خلال عام 2021، سعى فريق حماة دجلة في مدينة الديوانية وبالتعاون مع السلطات المحلية والجهات المختصة والنشطاء المدنيين، للتصدي لهذه التحديات من خلال تنظيم العديد من النشاطات والفعاليات المختلفة. 

فبعد مضي سنتين من انتشار وباء كوفد-19، مازالت مدينة الديوانية تعاني من تزايد أعداد المصابين وانتشار الجائحة، ولكن بالعمل المشترك مع المفوضية العليا لحقوق الانسان، انضمت حماة دجلة لحملة رفع الوعي المجتمعي بأهمية تلقي التطعيم، حيث تضمنت هذه الحملة زيارات ميدانية، إنتاج الفيديوهات التوعوية، توزيع البروشورات، وتنظيم ندوات علمية للتوعية بأهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية في منع انتشار الوباء. وقد أخذت هذه النشاطات حيزًا في العديد من الأماكن المختلفة، كالجامعات والمدارس والحدائق العامة والمحلات التجارية وغيرها من الأماكن العامة، ومن الجديد بالذكر أنها شهدت اهتمامًا جيدًا من الحضور.

أما عن شبكة الرصد البيئي، فقد لعبت دورًا مهمًا في تعزيز الواقع البيئي لمدينة الديوانية من خلال توفير المعلومات والإحصاءات التي تساهم في اقتراح الحلول المناسبة، فقد نظم حماة دجلة العديد من اللقاءات مع صناع القرار والدوائر الحكومية ذات الشأن، مثل مديرية البيئة والموارد المائية في الديوانية، وقد تمت مناقشة أهم المشاكل التي يواجهها الواقع البيئي داخل المدينة، كما تم عرض معلومات الرصد البيئي المتعلقة بالتلوث التي جمعت من قبل الفريق من كل أنحاء المنطقة، لغرض العمل على وضع الحلول والآليات لهذه المشاكل، إضافة للتنسيق مع هذه الجهات لتنظيم نشاطات مستقبلية مشتركة لرفع الوعي البيئي المجتمعي للسائحين والمزارعين.

وبالتنسيق مع منظمات حقوق الانسان الاخرى و مجموعة من الصحفيين والاعلاميين العراقيين، شاركت حماة دجلة في حلقتين دراسيتين عقدتا في اذاعة الديوانية وتم بثها على الهواء مباشرة في ٧ تموز وايلول، تضمنت إحداهما حديثاً عن كيفية الوقاية من جائحة كوفد-19، والأخرى عن دور المجتمع المدني في حماية البيئة ومساهمته في الأمن والاستقرار.

وفيما يخص معالجة المشاكل المتعلقة بتلوث المياه التي تواجهها الديوانية، أقامت حماة دجلة ندوة بعنوان “الحق في الحصول على مياه نظيفة” بالتنسيق مع مديرية البيئة بالمدينة، جرى خلالها التعريف بحماة دجلة وأنشطتها، والحديث عن المشاكل التي تواجهها مدينة الديوانية، كما عُرض فيديو توعوي تضمن صورا عن تلوث المياه في المدينة، وفي نهاية الندوة جرت مناقشة تفصيلية من أجل اقتراح حلول للمشاكل التي تعاني منها المدينة.

وفي سياق متصل، تم التعاون مع مديرية البيئة ومجموعة اكس (X Group) في مدينة الديوانية، وعقدت دورة تدريبية ضمن برنامج الأمم المتحدة للبيئة بعنوان “التغير المناخي ودور الشباب في مواجهة مخاطر التغير المناخي”، نوقشت خلالها أهداف التنمية المستدامة، التغير المناخي و عناصره، اهمية المبادرات والحملات المجتمعية، اضافة إلى توضيح أثر ظاهرة الاحتباس الحراري على الصحة والاقتصاد والطبيعة.

الديوانية مثل أي مدينة أخرى في العراق تواجه العديد من القضايا البيئية والوبائية، ولكن بدلاً من الوقوف ساكناً، يكرس فريق حماة دجلة وقتهم وقوتهم للاستثمار في المدينة، والعمل من أجل بناء مستقبل أفضل لها من خلال تنظيم حملات التوعية والندوات واللقاءات مع صناع القرار في مدينتهم.

مقالات أخرى

أضف ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.