ورقة عمل – تأثير تغيرات المناخ على الوضع المائي في العراق

ورقة عمل – تأثير تغيرات المناخ على الوضع المائي في العراق

العراق بلاد ما بين النهرين، والوفرة والخصوبة، هو مهد الحضارة وموطن الحرف الاول، يشهد بشكل متزايد أحداثا مناخية ً شديدة و متطرفة مما يضاعف من الهشاشة البيئية و من الندرة في المياه. شهد حوض النهر ثاني أدنى معدل هطول لألمطار منذ 40 عا ًما، و مع بناء السدود في البلدان المجاورة، انخفض معدل تدفق المياه في نهري دجلة والفرات في العراق بنسبة ٪29 و ٪73 على التوالي. أن التأثير القاسي لتغير المناخ يقوم بتهديد الامن الغذائي.

صنف التقرير الاممي -6GEO، الصادر عن برنامج الامم المتحدة للبيئة UNEP سنة ،2021 العراق بوصفه خامس أكثر البلدان الاكثر تضررا بسبب تغيرات المناخ، أن للتغير المناخي في العراق آثار جعلت من بيئة العراق، وأمنه، وسياسته، كما سبب التغير المناخي ارتفاعا في درجات الحرارة والعديد من موجات الجفاف الشديد وتحدياته الاقتصادية أكثر سوءاً وانخفاض معدل هطول الامطار، في حين ازدادت ظاهرة التصحر و تملح الاراضي وزاد انتشار العواصف الترابية.

من جانب آخر، أثر ذلك التغير في نمط المناخ على القطاع الزراعي في العراق، في حين يعتمد الامن المائي للعراق على نظام نهري دجلة والفرات المتدهور اصلا. إن عدم الاستقرار السياسي الوطني والاقليمي سيجعل التخفيف من آثار تغير المناخ ومواجهتها أمرا صعبًا للغاية. من المرجح أن يكون للتغيرات المناخية مثل ارتفاع درجات الحرارة، وانخفاض هطول الامطار، وزيادة ندرة المياه، تداعيات خطيرة على وضع العراق في السنوات القادمة.

ومن أجل التصدي لظاهرة الجفاف بذلت الحكومات العراقية جهودا كبيرة، تمثلت بالالتحاق بالجهود الدولية لمواجهة آثار ظواهر التغير المناخي، من خلال الانضمام الرسمي لاتفاق باريس الشهير بحلول العام ،2020 والذي جاء بعد سلسلة من اللقاءات والنقاشات على المستوى الوطني والعالمي. و تم نشر قانون الانضمام في الجريدة الرسمية )الوقائع العراقية بعددها المرقم )4618( صدور قانون رقم )31( لسنة 2020 انضمام جمهورية العراق الى اتفاق باريس الملحق باتفاقية الامم المتحدة الاطارية لتغير المناخ لعام 1992( .

وقدم العراق ورقة مساهمات وطنية محددة مزعومة INDC لاتفاق باريس 2015 كبادرة حسن نية، تلتها تقديم ورقة مساهمات
محددة وطنية NDC للقاء 25 COP في مدريد 2019.

وشارك العراق في مؤتمر الاطراف السادس والعشرون 26 COP، وعزز التزامه بالحد من الانبعاثات الغازية المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، كما أشار الوفد برئاسة وزير البيئة د. جاسم الفالحي إلى أن العراق أتخذ خطوات للتحول نحو اقتصاد أكثر خضرة، وذلك من خلال تعزيز الاستثمار في الغاز الطبيعي وتخصيص 12 جيجا واط من الطاقة المتجددة. وقد قامت حكومة العراق، بدعم من برنامج الامم المتحدة الانمائي، بالانتهاء من تقرير المساهمات المحددة وطنيا NDC، الذي يتناول ويعالج التخفيف من تأثيرات تغير المناخ وسبل التكيف معها. و تعتبر هذه الورقة مظلة العمل لتغير المناخ في البلاد – وجاء فيها ان العراق سيخفض وبشكل طوعي ٪2-1 من انبعاثات مكافئ ثاني أكسيد الكربون الناتجة من الصناعة، وسيقوم بفتح نافذة الستثمار 100 مليار دولار أمريكي في الاقتصاد الاخضر. و في مؤتمر الاطراف السادس والعشرين 26 COP، ركز العراق على المساهمات المحددة وطنيًا NDC لتعزيز التنمية المستدامة وضمان السالمة والشفافية البيئية

يمكنكم قراءة الورقة ادناه..

مقالات أخرى

أضف ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.